مراكز التميز

إنشئ مركز التميز المصرى لتحلية المياه عام 2014 ويعتبر جهة تنسيق مركزية لتحلية المياه وإعادة استخدامها فى تطبيق أنشطة البحث والتدريب فى مصر.
 
 وتتركز مهمة مركز التميز المصرى لتحلية المياه على إجراء البحوث من أجل تطوير تكنولوجيا تحلية المياه لتكون قوية وفعالة من حيث التكلفة بحيث تنتج إمدادات جديدة ومستدامة من المياه لأغراض مختلفة.
 
علاوة على ذلك سيسعى المركز الى الجمع بين العلماء والمهندسين وواضعى السياسات الخاصة بالمياه ومشغلي نظام المياه في مصر ومنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا للعمل في مجالات البحث التي تساهم في تخفيض تكلفة تحلية المياه.
 
يهدف المركز إلى بناء القدرات الوطنية في مجال تحلية المياه وتخفيض تكلفة تحلية المياه ودراسة بعض مجالات تكنولوجيا الأغشية بما في ذلك تقييم والتحكم فى الملوثات، ما قبل وبعد العلاج والتنظيف والمعالجة والتخلص منها.. كما يهدف إلى تحديد خصائص المياه الجوفية ومياه البحر لاستخدامها كمصادر لتحلية المياه.

يهدف مركز التمير المصري للزراعة الملحية الاستغلال الأمثل للموارد المتاحة في البيئات الهامشية في ظل التغيرات المناخي، وتطوير ونشر الحزم التقنيه المناسبه لانتاج محاصيل الحبوب والزيوت والاعلاف في البيئات الهامشيه بين المزارعين، مشاركه الفلاحين الفعاله وتنمية قدراتهم البشريه لتحسين وتطوير نظم الري يعمل المركز في تصميم وتنفيذ برامج ارشاديه زراعيه في مختلف مجالات الزراعه الملحيه.

يعمل المركز على الاستغلال الامثل للموارد الطبيعيه من خلال ادخال انظمة ري وصرف حديثه وادخال اصناف محاصيل متنوعه متحمله للملوحه من خلال انشاء مزارع نموذجيه ورفع القيمه المضافه لوحدة الاراضي والمياه من خلال استغلال الاراضي والمياه الملحيه لزراعه انواع مختلف من الاعلاف المتحمله للملوحه لرفع قيمة الانتاج الحيواني.كما يستهدف المركز بناء القدرات والطاقات الوطنيه في مجال الملوحه والعمل كاستشاري في مجال الملوحه فيما يتعلق بما قبل الزراعه والدراسات المتعلقه بعد الزراعة.